دراسات ومقالات
شخصيّات إعلاميّة ‏"الحاج" مازن القُبَّج أشهر إعلامي زراعي عربي
12,Oct,2021
عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني     قدَّم مازن القُبَّج البرنامج الزراعي "الأرض الطيِّبة" الذي استمرَّ حوالي أربعين سنة ‏وحظي بشعبية كبيرة لدى المزارعين وغير المزارعين، كما قدّم برنامج "مضافة ‏الحاج مازن"، ومن هنا أخذ لقبه (الحاج مازن). وتنوَّعت البرامج التي قدَّمها ‏وتعدَّدت؛ حتى قيل إنَّه كان صاحب أكبر عدد من ساعات البثّ عبر الإذاعة الأردن ..

الدراما الرمضانيّة ‏ بين جنينيّة المستوى وثقافة الاستهلاك
12,Oct,2021
د. مارغو حداد  كاتبة وأكاديمية أردنية     على الرّغم من أنَّ أغلب الأعمال الدراميّة التي عرضتها الشاشات في الموسم الرمضاني ‏الماضي كانت –في معظمها- مزيجًا من ضحالة الفـكـرة وركاكة الأداء والـتنفـيذ ‏الاستهلاكي وسـيـادة التهريج والاستظراف الممجوج، إلا أنَّ إرادة التغيير ما زالت قائمة، ‏لكنَّها في مراحلها الجنينيّة،‎ ‎تحاول بقدر ما تستطيع الخروج إلى الحياة بجما ..

"نساء صغيرات": بين الرِّواية والواقع‏ كتاب جديد يكشف الأبعاد الخفيّة للرِّواية الخالدة في الأدب الأميركي
11,Oct,2021
‏ترجمة وإعداد: محمد زين العابدين شاعر وكاتب ومترجم مصري   على الرّغم من علامات التَّراجع لشعبيّة رواية "نساء صغيرات" بين الجمهور الأصغر سنًّا، إلا أنَّ الانبهار بها ما ‏زال قائمًا بين الكُتّاب وصانعي الأفلام، كما تشهد على ذلك الموجة الحاليّة من المعالجات الدراميّة لها. إنَّ "نساء ‏صغيرات" التي شرعت "ألكوت" في كتابتها بتردُّد، وكتبتها مع مراعاة الاصطلاحات الخاصة ..

فيلم "‏el hoyo‏" الإسبانيّ‏ منصّة مُتخيّلة تطلّ على دواخل نفوس بشريّة غابت عنها أبجديّات القيم الإنسانيّة
11,Oct,2021
مها بدّار كاتبة أردنية     فيلم‎ The Platform ‎بمعنى "المنصة" أو ‏El Hoyo، وهو اسمه الأصلي بالإسبانيّة، الذي ‏يعني "الحفرة"، هو فيلم واقعيّ بفكرته خياليّ بأحداثه، ويسلط الضوء على مُمارسات فرديّة ‏مجتمعيّة مقيتة في صراع البشر من أجل البقاء، عندما تفشل أيّ مساعٍ لشخص يحلم في إرساء ‏العدالة والنّبل بين أشخاص تُسيطر على نفوسهم الأنانيّة، وتتّخذ من شريعة الغاب دست ..

"أم الدامي".. ‏ تراتيل الصُّعود ونشوة الكشف والوصول
11,Oct,2021
‏كتابة وتوثيق: إيمان مرزوق كاتبة أردنية   عند سفح "أم الدامي"، وللوهلة الأولى، بدا لي هذا الجبل صعب المنال! فهو شديد ‏الانحدار، فضلًا عن الانهيارات التي بدت واضحة من كتل الصخر الرمليّ المبعثرة على ‏امتداد السَّفح، ومن الطريف أنك تنظر إلى أعلى فلا تشاهد القمّة.. وتتساءل في نفسك.. ‏‏"هل حقًا هذه أعلى قمّة في الأردن!".‏         ‏"كلَّما اتَّسعت الرؤية ضا ..

الـ"إنفوجرافيك" ‏ ودوره الكبير في الفاعليّة التعليميّة
11,Oct,2021
د. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والعمارة الإسلامية المساعد بكلية الآثار- جامعة الفيوم   ‏"إنفوجرافيك" أو "المعلومات المصوَّرة" هو فنّ تحويل البيانات المُعقَّدة والمعلومات ‏إلى صُورٍ ورُسوم مرئيّة يسهل على مَنْ يراها استيعاب الفكرة الأساسيّة للموضوع ‏وفهمها دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص. ويُعدُّ الـ"إنفوجرافيك" أحد ‏الأساليب المُستحدثة لإِيصال المعلومة في ..

"رسولة العطر".. ‏ نصوص في الغياب والحنين للأديبة أمل المشايخ
10,Oct,2021
‏مجدي دعيبس كاتب أردني   ‏"رسولة العطر" مجموعة نصوص للكاتبة الأردنية أمل المشايخ، وظفت فيها الأغنية والأسطورة ‏والتناص وتنوُّع الأسلوب والدراما، واتَّسمت هذه المجموعة ببساطة الألفاظ وتزاحم الصُّوَر لإشباع ‏المعنى. كما عمدت الكاتبة إلى الإشارة لأعمال زوجها الشاعر الراحل عاطف الفرّاية، ولم تكن هذه ‏الإشارة اعتباطيّة، بل من باب التوظيف الذكي لصنع المفارقة. وتجدر ا ..

مختارات من قصائد محمود درويش ‏"على هذه الأرض ما يستحق الحياة"
10,Oct,2021
‏د. زياد أبولبن ناقد وأديب أردني     سعى الناقد فخري صالح للعمل على مختارات من قصائد محمود درويش للإضاءة على تطوُّره ‏الشعريّ وتطوُّر لغته وموضوعاته وفكره ورؤيته السياسيّة وطريقة نظره إلى الشعر وفهمه ‏العميق للتحوُّلات التي مرّت بها تجارب الشعراء في العالم. وقد أنجز فخري دراسة ضافية عمّا ‏أدرجه من مختارات في كتاب بعنوان "محمود درويش- على هذه الأرض ما يستحق ال ..

(العَطّار)‏ أَيقونةُ النَّأْيِ في مَلَكوتِ الْجَسَد ‏ وَتَغريبَةِ الرُّوح رؤيةً وتشكيلًا
10,Oct,2021
‏ د. أسماء سالم كاتبة وناقدة فلسطينيّة     يبدو هذا العمل (العطّار) حِراكًا سرديّا، وتَوالدًا مَزْجيّا، يخوضُ في كلّ شيء، ويتماهى معَه، في أُفق يَحدّ من الغُلوِّ ‏والشّرائط والخصوصيّة والثّبات والتّحديد، بانتهاجِ مَسالكَ نَصّيّة تتحرّزُ من الرّقابة بالحكاية والرّواية الشّفويّة، الّتي ‏تُحيلُ إلى الواقع وخطورته، وتُخاتلُ السُّلطات المُتعامِلة معَ الظّاهِر والم ..

لغة الأيديولوجيا وخرق التابو ‏ في مجموعة جميلة عمايرة "صرخة البياض"‏
10,Oct,2021
د. لينداء عبيد أديبة وناقدة أردنية     في كثير من قصص جميلة عمايرة تُطلُّ اللغة المحمَّلة بالأيديولوجيا النسويّة عبر جُمَل ‏ناقدة متهكّمة، فالمتتبِّع لمجموعتها الأولى "صرخة البياض" تستوقفه هذه اللغة التي ‏تنسل من بين جمل السرد السلسة المنسابة في أغلب القصص لتشي بهذه الأيديولوجيا. ‏وعلى الرّغم من افتعال حياد متعذّر بمحاولة السرد عبر إشغالنا بقصِّ أحداث تخصّ ‏ا ..

في فصول نضال القاسم الأربعة:‏ كيف يكون التكرار تميمة؟
10,Oct,2021
د.نضال الشمالي ‏ ناقد وأكاديمي أردني   إنَّ القارئ لشعر نضال القاسم لا يعدم وسيلة للنفاذ إلى عمق أسلوبيّة التكرار فيما ‏يقدِّمه، فقد شغلت سمة التكرار حيّزًا منظمًا من لغة ديوانه "أحزان الفصول الأربعة"، ‏فكانت أسلوبًا معينًا للشاعر على تمثيل مراده وتجسيد غاياته، خاصة في توثيق علامة ‏الفقد، وهي علامة ذات تمثيلات متعددة ظهرت في الوطن والأب و"ليلى"، وعكست ‏قيمة الت ..

الشخصيّات الروائيّة ‏ وتوظيفها في الأجناس الأدبيّة العربيّة ‏
10,Oct,2021
د.أحمد زهير الرحاحلة باحث وأكاديمي أردني   ليس سهلًا على المبدع أن يقوم باستدعاء أيّ شخصيّة روائيّة من إطارها السردي المنجز، ثم ‏يجعلها دعامة لعمله الخاص، فهو لا يستطيع إعادة بناء شخصيّة قام غيره ببنائها وخلقها، لكنه ‏يحاول إحياءها في بيئة جديدة، وفي ذلك مغامرة حقيقيّة قد يدفع المبدع ثمنها إنْ لم يتقن الرَّبط ‏بين عمله وأعمال غيره. إنَّ هذا التوظيف أو الاستدعاء ..